الأحكام بين الناس على الظاهر
يجب أن تجري الأحكام بين الناس على الظاهر, أما أن تتخطى الظاهر إلى السرائر, ولا نملك حكماً يقينياً في السرائر, فهذا من باب التألي على الله عز وجل. قال تعالى:
﴿فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ﴾
أقام الصلاة وآتى الزكاة.
إنسان عقيدته سليمة؛ يصلي, ويصوم, وليس هناك خبر سيء عنه, هذا ماسوني, هكذا؛ من دون تأكد, من دون تحقق, من دون تروي, من دون بحث, من دون درس, من دون دليل, اتهام الناس بالانحراف من دون دليل, الدليل موضوع ثان.
إنسان نطق بالكفر, لعله يكون ولياً, هذه –أيضاً- جدية, نطق بالكفر لعله يكون ولياً, هذا كلام مرفوض, أما إنسان ما بدا منه شيء يخالف منهج الله, كيف تتهمه؟
من أساء الظن بأخيه, فكأنما أساء الظن بربه. فنحن في الإسلام لنا الظاهر, والله يتولى السرائر, السرائر موكولة إلى الله.
اعلم
((من تزوج امرأة على صداق وفي نيته ألا يفعله لها, لقي الله سارقاً))
سارق أعطاها رقم, قال لها: هذا حبر على ورق, أكثر الناس هكذا, يقول لك: ضع نصف مليون, نصف بنصف, حسناً: يقول لك: حبر على ورق, غير مقبوضة, وفي نيته ألا يؤدي هذا المهر, المهر دين ممتاز, دين ممتاز للزوجة.فنحن -أيها الأخوة- نحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر.
الدليل من الكتاب والسنة على إجراء الأحكام على الظاهر
الآية الكريمة: ﴿فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ﴾
أنت ليس لك حق تقول: فلان أنا أعلم أنه ينوي نية ثانية, لا يعلم النوايا إلا الله, احكم بالظاهر, والله يتولى السرائر.قال عليه الصلاة والسلام:
((أُمِرْتُ أن أقاتِل الناسَ حتى يَشهدُوا أن لا إله إلا الله، أنَّ محمداً رسولُ الله، ويقيموا الصلاةَ، ويُؤتوا الزكاةَ، فإذا فَعَلوا ذلِكَ, عَصمُوا مني دِماءهُمْ إلا بحقَّ الإسلام، وحِسابُهُم على الله))
احذر أن يفضحك الله
لذلك: اللهم صل عليه ...... -والله هذا الحديث -أيها الأخوة والله- يقسم الظهر-, قال: ((يؤتى رجال يوم القيامة, لهم أعمال كجبال تهامة, يجعلها الله هباء منثورا –كلها أعمال كالجبال-, فقال أصحاب النبي -عليهم رضوان الله-: يا رسول الله! صفهم لنا كي لا نكون مثلهم –دقق الآن- قال: إنهم يصلون كما تصلون, ويأخذون من الليل كما تأخذون, ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها))
يعني: لهم خلوات يرتكبون فيها المعاصي, في خلواتهم, أما في جلواتهم أناس طيبون, طاهرون, أولياء, قديسون في جلواتهم, أما في خلواتهم ينتهكون حرمات الله, لذلك ورد: ((من لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا, لم يعبأ الله بشيء من عمله))
ومر معي حديث -الآن لا أذكر نصه الحرفي-: إذا الإنسان أتقن التمثيل أمام الناس, وهو إذا خلا مع نفسه ارتكب المعاصي والآثام, هذا الإنسان لا بد أن يفضحه الله عز وجل.احذر أن تكفر مسلماً
ويقول عليه الصلاة والسلام: ((من قال: لا إله إلا الله، وكَفَرَ بما يُعْبَدُ من دون الله، حَرُمَ مالُه ودَمُهُ، وحسابُه على الله))
إنسان أعلن الشهادة, وأدى الصلاة, وآتى الزكاة, له ما للمسلمين, وعليه ما عليهم, من دون تمييز, هذا مبدأ عظيم, مبدأ يحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر, لا نكفر أهل القبلة, ما دام يصلي تجاه القبلة, لا نكفر أهل القبلة, لا نكفر من قال: لا ﺇله إلا الله.
((من قال هلك الناس فهو أهلكُهم –يعني أشدهم هلاكاً- ومن كفر مسلماً, باء بالكفر أحدهما))
هذه قواعد الإسلام
حسناً: من الإنسان آلم النبي أشد الإيلام؟ من هو؟ قاتل سيدنا الحمزة الحبشي, يعني سيدنا الحمزة, كان -عليه الصلاة والسلام- يحبه حباً جماً, فجاء عبد حبشي, وُعد أنه إذا قتل الحمزة يُعتق, فهو له مهمة واحدة في القتال, جاء بقناة, وغرزها في قلبه, فجاءت هند, ففتحت بطنه, ولاكت كبده بفمها, انتقاماً منه.
فهذا الذي قتل عمه الحمزة أسلم, انتهى, قال له:
فهذا الذي قتل عمه الحمزة أسلم, انتهى, قال له:
((اجلس ورائي))
لكن النبي -عليه الصلاة والسلام- لا يطيق أن يراه أمامه, قال له:
((اجلس ورائي))
فالإسلام شيء عظيم, قواعد واضحة.
ابتعد عن هذا العمل
قالوا: قذف محصنة يهدم عمل مئة سنة.
يعني: إذا كان امرأة ذُكرت, أنت عملت هكذا ...... فقط:
يعني: إذا كان امرأة ذُكرت, أنت عملت هكذا ...... فقط:
﴿وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ﴾
وهذا الإنسان الذي يتهم محصنة, يُجلد ثمانون جلدة.
دعاء الختام
اللهم أعطنا ولا تحرمنا, أكرمنا ولا تهنا, آثرنا ولا تؤثر علينا, أرضنا وارض عنا. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
والحمد لله رب العالمين


0 التعليقات to الأحكام بين الناس على الظاهر :
إرسال تعليق